مقال أعجبني لشدة ارتباطه بالواقع القذر
بسم الله الرحمن الرحيم
التــاريخ : منذُ تاريخ 1/11/1430هـ إلى تـاريخ 29/11/1430 هـ .
المـــكـان: يُقَال أنّهـا (مَـدّرَسَه) .
هذه تجربتي الخـاصـة مـع مجموعـة من صديقاتي في مدرسة بأحـد أحياء الرياض دامـت قرابة الشهـر,تحـتم علينـا النزول لهذه المدرسة كي نقوم بالجزء التربوي من تخصصـنـا الذي لا يمد للتدريس(المجال التربوي) بِصِله.,
الانطباع الأول أخـذنـاه من أول وهـله,أو بصورة أدق في الخمس الدقائق الأولى حينمـا دخلنا الإدارة والقينـا السلام فلم نجد سوى الملامح المقتضبة,وفي حين أن رد السلام واجب,كـان لديهـن نظرتهـنْ الخـاصة في الحكم!!
مضيـنـا لمكـان جُلوسنـا نتبادل الحديث,دخلت عليـنا المديرة وبدأت تملي آوامرهـا بكل تكبر وَمُبالغـة ..من التشرطـات التي أملتهـا:
1/ ممـنوع التحدث للمخلوقات التي سوف نُدرسهـا.
2/ ممنوع الإحتِكــاكْ بالطالبـات أو السمـاح لهن بالخروج تحت أي ظرف.
3/ ممـنوع التجوال بالباحـه الخارجية أو الداخلية كي لانحتك بالطالبات (بالرغم من خلو الساحـتين تماماً).
4/ ممـنوع لبس القصير والشفاف. (في حيـن من تتكلم عن مواصفات اللبس تلبس الشفاف بِكُل ثِقَه).
5/ ممنوع وضع مساحيق التجميل فنحنُ قُدّوه للطالبات. (بالرغم أن الطالبات أصبحن مُهَرِجآت).
6/ ممنـوع الوقوف خـارج الفصل في حصص الانتظار,ممـنوع ايضاً التحدثُ مع الطالبات في حصص الانتظار.(الصمت ثم الصمت ثم الصمت).
بعـد كُل هذه التحكمـات أحسسـنا بالفعل أننـا في سجـن (غوانتنــامـو),هل هذا صرح تعليمي!...أم سِجـن تعليمي!!
لـم يكـن لنـا بِداً إلا أن نوافق على كُل مـا أمّلَتُـه علينـا,مضـت الأيـام ولا تزال نظرات الحقد والبغضاء التي نراهـا في عيون (الإداريات) موجودة برغم أننـا لا نعلم حتى ما أسمائهـن.
بدأنـا نحتك بالطـالبـات فوجدنــاهـن ومع بداية الترم قَدْ (كَرِهُوا) المدرسة,ويتلفظـون على الإدارة وبعض المدرسـات بألفـاظ تَدُّل على غَيّضِهِنْ.
تقول طـالبـة: (جيت متأخرة في الصباح مسكتني المديرة مو لأني متأخرة أو علشان تسألني عن سبب تأخيري علشان تقول ضبطي شعرك وحواجبك طيب يا أستـاذه أبوي وأمي شافوني قبل أطلع وراضين عني هي وش دخلهـا وبعدين شعري كان عادي جداً وما في أي شئ ملفت للنظر,ناقشتهـا لكـن قالت لي (انقلعي) هـنـا الين اجي بكل احتقار لي....انتهى)
تقول طالبة أخرى: ( عقدونـا بتشرطاتهم نحس أننـا بسجـن صرنـا نغيب اغلب الأسبوع بدون أسباب بس علشان نرتاح منهم.. قلت لهم لا تناقشونهن بتحسين أسلوبهن معكم ووضع اقتراحاتكم بصندوق الآقتراحـات والشكوى ردت : قصدك صندوق المهملات محد يقراه ولا أحد يعطينـا وجـه علشان نقول اللي نبي)
ومما لفت انتباهي كثرة طلبات المُدرسة والإدارة من الطالبات والتي تزيد أعباء ومصاريف رب الأسرة في دولتنا التي يعتبر ميزانية التعليم فيها ثالث اكبر ميزانية في دولة تعتبر أكبر دوله بترولية على حد علمي .
..وغيرهـن كثير..!!
أن نرى طالبات مدرسة بأكمـلهـا غير راضين عـن وجودهن فيهـا,وأيضا كرههـن للإدارة بأكملهـا ومدرساتهـن أيضا سوى معلمتين او ثلاثة من الكل./ يدل على سوء تعامـل الإدارة والطاقم التدريسي بالكـامل وعدم كفاءتهن التربويـة وافتقادهن لفـن التعـامل مع الطالبـات..أن تتلفظ المديرة أو المعلمة أو الإداريـة بـ (جزمه,انقلعي...الخ) وانتم بكرامـه
مـاذا تركوا للعامة من ألفاظ..أو مـا هي حدود فهمهن لهذا الواجب الديني!!
حسنـاً أيتهـا المديرة والإداريـات المحترمـات الشدة مطلوبــه ولكــن بإحــتراااام وليس بالتلفظ بألفـاظ تحـت مستوى الذوق..!
تعلمـنـا منذُ الصغر هذا البيت قف للمعـلم وفِهْ التبجيلا* كـاد المعلـمُ أن يكون رسول
وعرفنـا أن المعلـمه من أشرف المهـن التي يمكن أن تكون قدوه لنـا بل كنا نعتقد انها هي الأم الثانية لنا؛ أمـا الآن فلا نرى إلا أسوء النمـاذج ولا أريد القول بأن التعليم أصبح بانحدار لكـن هذا واقع الأغلبية للأسف.
لـن أتكلم فقط بلسـان الطالبات فقد جمعتنا مواقف مع الإدارة والمعلمـات فلم نجد سوى الافتقاد للذوق العام والأدب,فَكُلٌ منهن تريد أن تُمـارس هآجس الإدارة وضاعت المفاتيح بينهن..!,
المدرسـة تفتقد لإدارة مسئولة عن تصرفاتهـا,
المدرسة تفتقد لأخصائية اجتماعية أو نفسية ..{واجهتنـا حالات كـان أشدهـا فتاة تعـاني من اضطرابات نفسية لدرجـة أنهـا حاولت الانتحار أمـام الطالبات,هذه الفتاه من ضحايا الأسر المفككـه تُريدُ فقط أن يسمعهـا أحدهم,تكلمـنـا حقيقةً معها ولكـن الإدارة لا تسمح لنـا فلا نستطيع الجلوس معها أكثر..كانت دائماً تحملُ دفتراً طلبتهـا إيـاه فأعطتني ..صُعِقتُ لمـا كُتب وحزنت كثيراً فهي تكتب القصص الحزينة التي تراهـا في منزلهـا..ولا أحــد يسمع ولا أحد يُعبّـر..المهــم أن يدخلوا الفصول ولا يعلمـون مـاذا يعانين!!!}
لـن يكون موضوعي هذا انتقادا وحسب ولن يكون تشهيراً أو ردة فعل لمـا رأينـا بـل نريد أن نرتقي بمدارسنـا بإداراتــنـا بمعلمــاتنـا بنهضتنا التعليميـة../
حـال الطالبـات في هذه المدرسـة جداً سيئ أعـانهـم الله' حمدنـا الله أن مدة مكوثنـا بهذه المدرسة شهر واحد وسجدنا سجود شكر لله حينمـا خرجنـا منهـا,
موضوعي موجـه لكل من يهمـه الآمـر من وزارة التعليــم إلى أقـل رُتبه.,
- نـريد أن يكون هُنـاك لِجـان خـاصة شهريـة تزور المدارس بجميع مراحـلهـا لترى مدى تأهيل الطاقم الإداري بحيث تكون هذه اللجـان متخفية كي ترى مـانراه.
- نريد توفير عدد من الأخصائيين النفسيين لزيـارة المدارس طوال الشهر وبحث مشكلات الطل به.
- توفير الدورات الخـاصة لكيفية التعـامـل مع الطلبة ومـع من يعانون من اضطرابات نفسية.
{{تطوير المنـاهـج والتعليم التعاوني و... و... ليس هو فقط طريق نجاح الخطط التعليمية بـل يجب الاهتمام بمن يلقي المادة التعليمية والتركيز على تعامـله مـع الطلبة في الفصل الدراسي}}
أنفلونزا الخنازير ليست هي الوباء الذي نخافه في المدارس الآن.. بل نخـاف من عواقب أنفلونزا سوء التعامــل مـع الطلبة.
أتمـنـى أن يجـد الموضوع صداه لـمـن يهمـه الأمـر وأن تدرس هذه النقاط بجدية لتدارك الموضوع.
كل الشكر والتقدير
تحيتي
--
انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه
كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام
------------------------------------------------
@ مجموعة علك البريديه @ عالم جميل تصنعه البساطه
http://groups.yahoo.com/group/3lk
http://groups.yahoo.com/group/3lk
http://groups.yahoo.com/group/3lk
http://groups.yahoo.com/group/3lk
http://groups.yahoo.com/group/3lk
http://groups.yahoo.com/group/3lk
------------------------------------------------
* طريقة الاشتراك في القروب : ارسل رسالة فارغه على العنوان التالي
3lk-subscribe@yahoogroups.com
سوف تصلك رساله الرجاء اعادتها لكى يتم تأكيد الاشتراك
------------------------------------------------
طريقة الانسحاب من القروب : ارسل رسالة فارغه على العنوان التالي
3lk-unsubscribe@yahoogroups.com
سوف تصلك رساله الرجاء اعادتها لكى يتم انسحابك
------------------------------------------------
الارسال لجميع اعضاء مجموعة علك على البريد التالي
group3lk@gmail.com
No comments:
Post a Comment